في إطار سعيها المستمر لتعزيز ثقافة
الجودة والاعتمادية في العملية التعليمية، أقام مركز ضمان الجودة والاعتمادية في
جامعة اللاذقية دورة تدريبية بعنوان «طريقة
إعداد وصياغة الأسئلة المؤتمتة بما يتناسب مع معايير الجودة»، وذلك
على مدى يومي 21 و22 تشرين الأول 2025 في قاعة المؤتمرات بالمكتبة المركزية.
نائب رئيس جامعة اللاذقية للشؤون العلمية
الدكتور " محمد هارون" افتتح أعمال الدورة التدريبية، مرحّباً
بالمشاركين ومؤكداً أن هذه الدورة تأتي ضمن جهود الجامعة الرامية إلى تعزيز ثقافة
الجودة في مختلف الكليات والاختصاصات، وتطوير أساليب التقييم الجامعي بما يتماشى
مع نواتج التعلّم ومؤشرات الأداء الأكاديمي، تلتها كلمة افتتاحية ألقاها مدير مركز
ضمان الجودة والاعتمادية الدكتور " عقيل حجوز "، تناول فيها أهداف
الدورة وأهميتها في تطوير مهارات أعضاء الهيئة التدريسية في إعداد الأسئلة وفق
معايير الجودة والتقويم الحديثة.
تضمّن برنامج اليوم الأول عدداً من
المحاضرات وورش العمل، تناولت موضوعات متعددة منها:
1. مواكبة
نواتج التعلّم مع أساليب التقييم، ومراجعة نماذج من الأسئلة المعتمدة.
2. أنواع
الأسئلة المؤتمنة ومعايير صياغتها(اختيار من متعدد، صواب/خطأ، إجابات قصيرة)
3. إعداد
بنوك الأسئلة باستخدام نظام Moodle،
وآليات تصنيف الأسئلة وضبط مستويات الصعوبة والتمييز.
شارك في جلسات اليوم الأول عدد من
المحاضرين من الجامعة، من بينهم:
·
الدكتور محمد هارون – نائب رئيس
الجامعة للشؤون العلمية.
·
الدكتور عقيل حجّوز– مدير مركز ضمان
الجودة والاعتمادية.
·
الدكتور بسيم برهوم – رئيس قسم ضمان
جودة العملية التعليمية في المركز.
·
الدكتورة آنا أحمد – رئيس قسم التدريب
والإعلام في المركز.
·
الدكتور جمال خليفة – عضو هيئة تدريسية
في قسم هندسة الاتصالات
بدأ
اليوم الثاني بمراجعة تفاعلية لما تم عرضه في اليوم السابق، بإشراف الدكتور عقيل
حجّوز، وتخلله نقاشات موسّعة حول الأخطاء الشائعة في صياغة الأسئلة.
تلا
ذلك تنفيذ مجموعة من ورش العمل التطبيقية التي تناولت صياغة أسئلة مؤتمتة ضمن
مجموعات قطاعية (صحية، هندسية، إنسانية)، بمشاركة فعالة من أعضاء الهيئة
التدريسية.
كما تضمّن البرنامج عرضاً حول التحليل
السيكومتري للأسئلة من حيث الصعوبة والتمييز، قدّمه الدكتور "عبد الهادي
الرفاعي" – عميد كلية الاقتصاد.
اختُتمت
الدورة بعرض وتقييم نهائي، قام به فريق مركز ضمان الجودة والاعتمادية، تم خلاله
مناقشة مخرجات الورش ومقترحات تطوير عملية التقويم الجامعي.
أكّد
المشاركون في ختام الدورة على أهمية هذه الفعالية في رفع كفاءة أعضاء الهيئة
التدريسية في إعداد وتقييم أدوات القياس والتقويم، بما يعزّز موثوقية العملية
الامتحانية ويدعم توجه الجامعة نحو تحقيق الاعتمادية الأكاديمية على المستويين
المحلي والدولي.